بيانات عائلة ولجنة الاسير يحي سكاف

إحياء ذكرى إعتقال الأسير يحيى سكاف بمهرجان حاشد في المنية

نظمت لجنة أصدقاء عميد الأسرى في السجون الإسرائلية يحيى سكاف و الجمعية اللبنانية للأسرى و المحررين مهرجاناً حاشداً بالذكرى ال ٤٦ لإعتقال الأسير سكاف، في قاعة جنة الغنى-المنية، بحضور ممثل معالي وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري مستشاره مصباح العلي، مسؤول العلاقات الوطنية في حزب الله الوزير السابق محمود قماطي على رأس وفد ضم عضو المجلس السياسي في حزب الله الحاج محمد صالح و مسؤول قطاع الشمال الشيخ رضا أحمد و مسؤول العلاقات العامة لمنطقة الشمال حسن المقداد و الدكتور علي ضاهر و الحاج علي تامر و الحاج سعيد نصر الدين، الإعلامي محمد سيف ممثلاً رئيس تيار الكرامة النائب فيصل كرامي، النائب السابق كاظم الخير، هاشم الخير ممثلاً النائب أحمد الخير، محمد علم الدين ممثلاً النائب طه ناجي، عبد الرزاق عواد ممثلاً النائب حسن مراد، رئيس المركز الوطني في الشمال كمال الخير، ممثل رئيس المجلس الإسلامي العلوي، نائب رئيس اتحادات النقل البري محمد الخير، أمين عام حركة التوحيد الشيخ بلال شعبان، الشيخ مصطفى ملص، الشيخ هاشم منقارة، عضو المكتب السياسي في حزب الشباب اللبناني هيثم شاكر على رأس وفد من الحزب، عباس قبلان ممثلاً حركة أمل، ممثل مدير عام الأمن العام اللواء الياس البيسري، ممثل قائد منطقة الشمال في قوى الأمن الداخلي، مسؤول التنظيم في حزب البعث عمار الأحمد، نقيب العمال في الشمال شادي السيد، المحامي عبد الناصر المصري عن المؤتمر الشعبي اللبناني، رئيس التنظيم القومي الناصري درويش مراد، رئيس تيار الوعد الصادق طلال الأسعد، الشيخ حسام العلي، رولا مراد رئيسة حزب ١٠٤٢٥، ممثل تيار المستقبل في المنية، ممثل الدكتور سالم يكن، وفد من حركة وعد الله، وفد من الحزب السوري القومي الإجتماعي، وفد من العشائر العربية، و ممثلي الأحزاب و القوى الوطنية و الإسلامية اللبنانية و الفلسطينية، رؤساء بلديات، رجال دين، مخاتير و فعاليات، و حشود شعبية من مناطق الشمال.

بدايةً قدمت الإعلامية غنوة سكاف المهرجان، و تلى الشيخ حسام علم الدين آيات من القرآن الكريم، و وقف الحضور للنشيدين اللبناني و الفلسطيني و دقيقة صمت عن أرواح الشهداء.
و ألقى جمال سكاف شقيق الأسير كلمة العائلة و اللجنة حيث شكر فيها كافة الحضور الذي لبى الدعوة من كافة المناطق اللبنانية من أجل التأكيد على الوفاء للأسير يحيى سكاف و تمسكاً بنهجه المقاوم تزامناً مع المعركة التي تخوضها قوى المقاومة بمواجهة العدو على كافة الجبهات ، معتبراً أن فلسطين تستحق منا التضحية، لأنها قضية محقة و نصرتها واجب على كل حر و شريف، و إننا كلنا جنود في سبيل الدفاع عن القضية الفلسطينية و سنقدم كل ما نملك في سبيل تحريرها من البحر الى النهر.

المقاومة الفلسطينية
و ألقى ممثل حركة المقاومة الإسلامية-حماس في لبنان الدكتور أحمد عبد الهادي كلمة المقاومة الفلسطينية الذي قال فيها نلتقي اليوم في ربوع بلدة المنية الحبيبة في الذكرى ال ٤٦ لإعتقال المناضل يحيى سكاف، حيث تأتي هذه الذكرى مع معركة طوفان الأقصى المباركة التي كان هدفها الأول هو ملف الأسرى عموماً، و التي ضمن هدفها تحرير الأسير يحيى سكاف حيث تم وضع اسمه من قبل المقاومة الفلسطينية ضمن لائحة الأسرى الذين سيتم تحريرهم في صفقة التبادل المشرفة القادمة.
و اعتبر عبد الهادي ان معركة طوفان الأقصى لم يحص مثيلها في تاريخ الصراع مع العدو، و هي ليست صدفة أو مفاجئة بل هي تراكم لنضال طويل لشعبنا الفلسطيني الذي بدأ مبكراً ثم استمر مع انطلاقة الثورة الفلسطينية التي اسندت بالمقاومة اللبنانية و امتزج الدم الفلسطيني بالدم اللبناني من خلال الأسير يحيى سكاف و الشهيدة دلال المغربي الذين نفذوا العملية البطولية في ١١ آذار ١٩٧٨.

حزب الله
كلمة قيادة حزب الله ألقاها مسؤول العلاقات الوطنية في حزب الله الوزير السابق محمود قماطي حيث وجه خلالها تحيات قيادة المقاومة إلى لجنة أصدقاء الأسير يحيى سكاف و الى أبناء المنية و الى الحضور الكرام من كافة المناطق اللبنانية.
و أضاف قماطي: ان هذا اللقاء المميز اليوم في المنية الذي له معاني و دلالات كبيرة حيث أثبت يحيى سكاف بمقاومته على الصورة الحقيقية للمقاومة اللبنانية التي قاومت جنباً الى جنب مع قوى المقاومة الفلسطينية من أجل تحرير فلسطين و المقدسات.
و قال قماطي: ان يحيى سكاف شخصية نضالية مقاومة لم نرى يوماً أي طرف سياسي يمكنه انتقاد يحيى سكاف لأنه شارك مع المقاومة الفلسطينية في تلك المعركة العظيمة.

وزير الإعلام
و ألقى مستشار وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري الاستاذ مصباح العلي كلمةً الوزير حيث قال فيها منذ احتلال العدو الصهيوني لفلسطين بدأ النضال في جنوب لبنان و بدأت المقاومة تسعى لدحر الاحتلال و تحرير الأرض و الأسرى و، كما ان يحيى سكاف شكل مع رفاقه جسداً وطيداً نحو الحق حيث حملوا البنادق في خط المقاومة.
و اعبر انه بعد ٤٦ عاماً من المصير المجهول وسط لوعة الأهل و الأحبة و غصة قلب الأم الحاجة عائشة التي كانت على الدوام بارقة الأمل حيث كانت تشارك في كافة النشاطات متأملةً بأن يحيى سيعود بوعد الأمين العام السيد حسن نصر الله بأننا امة لا تترك اسراها في السجون.
و أكد ايضاً اننا يجب ان نستعمل كل ما نستطيع فعله من اجل كشف مصير الأسير يحيى سكاف.

حركة فتح
كلمة أمين سر حركة فتح في لبنان فتحي أبو العردات، ألقاها مصطفى أبو حرب الذي أكد على أهمية العملية الفدائية التي نفذها الأسير يحيى سكاف و رفاقه في ١١ آذار ١٩٧٨ داخل فلسطين المحتلة، و التي خطط لها الشهيد القائد خليل الوزير.
و أكد أن المعركة مع العدو اليوم يخوضها كل الشعب الفلسطيني بفتح و حماس و كل الفصائل، لأن العدو لا يفرق بين اي فصيل او حركة و يرتكب المجازر بحق كل فلسطيني ينبض بالحياة.

الخير
ختاماً تحدث رئيس المركز الوطني في الشمال كمال الخير الذي أكد بالمناسبة على هوية المنية العروبية الأصيلة التي قدمت خيرة شبابها في سبيل الدفاع عن القضية الفلسطينية حيث سقط منها عدد من الشهداء داخل فلسطين و في جنوب لبنان بمواجهة العدو الصهيوني.
و أضاف الخير: كل أبناء المنية يقدرون العمل البطولي الذي قام به ابنها البار عميد الأسرى في سجون العدو المناضل يحيى سكاف الذي شارك بأضخم عملية بطولية ضد قوات الإحتلال، لأننا مؤمنون أن العدو لا يفهم الا بلغة المقاومة و النار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى