اخبار الأسرىشؤون فلسطينية

لقاء في سفارة فلسطين تضامناً مع يحيى سكاف و جورج عبدالله بمناسبة يوم الأسير

انعقد اليوم في مقر سفارة فلسطين في بيروت لقاء لبناني – فلسطيني، لمناسبة “يوم الأسير الفلسطيني” و تضامناً مع الأسيرين يحيى سكاف و جورج عبد الله، بدعوة مشتركة من الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الامة واللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتقلين (خميس الاسرى)، في حضور حشد من الهيئئات السياسية والحزبية اللبنانية و الفلسطينية.

بشور
افتتح اللقاء منسق عام الحملة الاهلية وامين هيئة العمل الوطني الفلسطيني المشترك معن بشور بكلمة قال فيها: “نلتقي اليوم في الاسبوع الأخير من هذا الشهر الفضيل الذي كان مليئا بالانتصارات والانفراجات والمصالحات.
وتابع: “ونلتقي أيضاً فيما اسرى كبار هم الشيخ المجاهد خضر عدنان والمفكر المناضل وليد دقة والروائي الشاعر باسم خندقجي يواجهون خطر الموت أولهم الشيخ خضر عدنان بسبب استمراره في اضرابه عن الطعام منذ 73 يوما احتجاجا على أعتقاله الاداري ، والآخر المناضل وليد دقه الذي يعاني من مرض عضال منذ أعتقاله. والثالث بالسم خندقجي بعد ان امضى عقودا في الاسر، نلتقي اليوم في يوم الأسير الفلسطيني لنقول ل 4900 أسيرة واسير، طفل وشيخ، انهم ليسوا وحدهم فشعبهم الى جانبهم، وأمتهم تعيش معاناتهم, وأحرار العالم يقفون الى جانبهم.
نلتقي اليوم أيضا لنحيي الاسير البطل يحيى سكاف رفيق الشهيدة دلال المغربي في عملية كمال عدوان البطولية عام 1978 الذي أثبت بنضاله ان معركة لبنان وفلسطين واحدة ، وهو ما اكدته قبل أيام الصواريخ التي انطلقت من جنوب لبنان تضامنا مع المعتكفين والمعتكفات في الأقصى”.
وأضاف: “كما نلتقى أيضاً حول الاسير البطل جورج ابراهيم العبدالله ، وهو الاسير على طريق فلسطين منذ اكثر من 39 عاماً في السجون الفرنسية والتي نأمل من كل السياسيين الذين يلتقون مسؤولين فرنسيين أن تكون قضية الافراج الفوري عن جورج ابراهيم العبد الله الذي لم يعد هناك اي ذريعة لابقائه في الأسر احدى القضايا التي يبحثونها معهم.

لجنة الأسير سكاف
و تحدث جمال سكاف شقيق الأسير يحيى سكاف الذي توجه بالشكر لمنظمي هذا اللقاء الوطني التضامني مع الأسرى في سجون العدو الذين يتعرضون لأبشع أنواع التعذيب.
و أكد سكاف على ضرورة رفع مستوى التضامن الشعبي مع الأسرى بكافة أشكاله كنوع من أنواع الضغط على العدو.
و اعتبر أن كل الأحرار و الشرفاء سيبقون إلى جانب الأسرى حتى تحريرهم و عودتهم إلى ديارهم مرفوعي الرأس.
و حيا سكاف رجال المقاومة الفلسطينية

أبو العردات
وشكر أمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي ابو العردات “الاستاذ معن بشور والحملة الاهلية واللجنة الوطنية وحيا الحضور وقال: “في يوم الأسير الفلسطيني من بيروت نلتقي هنا لنبرق ونرسل التحية الى اسرانا واسيراتنا المجيدات الى ابطالنا الذين سطروا عبر نضالهم خارج المعتقل وصمودهم وصبرهم داخل المعتقل وتحديهم انموذجا للمناضلين والثوار والفدائيين والمجاهدين.

جبري
وقال امين “حركة الامة” الشيخ عبد الله جبري: “من هذا اللقاء الطيب تحية الى من قال يوما نحن شعب الجبارين وهل هناك جبارون اكثر من إرادة أولئك الاسرى القابعين في سجون العدو، واحياء يوم الأسير انما يكون بالعمل والسعي الجاد من اجل تحريرهم انما هذا العمل يكون من خلال العمل الصادق ومنهج هذا الطريق واضح للجميع، بات واضحا بعد سنوات من المعاناة.

القومي
وتحدث باسم الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين وهيب وهبي وقال: “فلسطين تجمعنا وقضية الاسرى تجمعنا ولا يمكن ان تنفصل قضية الاسرى عن قضية فلسطين، فهؤلاء الاسرى الابطال الذي يلاقون ابشع أنواع التعذيب في سجون الاحتلال الإسرائيلي هذا الكيان الغاصب الذي يضع في سجونه 4900 اسير واسيرة وقصر يعاملون بطريقة بشعة جدا من قبل الاحتلال، اليوم هو يوم الأسير الفلسطيني يجب ان يكون خالدا في ضمير هذه الامة التي تخاذلت حكوماتها عن نصرة فلسطين.

المعلم
والقى منسق خميس الاسرى يحيى المعلم كلمة فقال: “يوم الأسير الفلسطيني المحدد في 17 نيسان، نعتبره نحن اليوم هو يوم من أصل 365 يوما في السنة، حيث كل يوم هو يوم الأسير الفلسطيني لأن كل يوم يتعرض اسرانا وأهاليهم لجرائم ضد الانسانية وعنصرية غير مسبوقة في التاريخ العالمي.

ثم توالى على الكلام : مشهور عبد الحليم (حركة حماس)، عباس قبلان (رئيس الهيئة الوطنية اللبنانية للمعتقلين في السجون الإسرائيلية)، فتحي أبو علي (مسؤول الاسرى في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين)، أنور ياسين (اسير محرر)، عبد كنعان (الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين)، احمد طالب (رئيس الجمعية اللبنانية للأسرى والمحررين)، أيوب الغراب (حزب الشعب الفلسطيني)، د. علي حديد (المؤتمر الشعبي اللبناني، هيئة أبناء العرقوب)، البروفسور رائف رضا (رئيس التجمع الطبي اللبناني)، لينا الدانا (مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب)، محمد قاسم (المنتدى الدولي لدعم المقاومة ومناهضة الامبريالية )، صادق القضماني (اسير محرر، الجولان العربي السوري)، احمد علوان (رئيس حزب الوفاء اللبناني)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى