اخبار لبنان ??

رئيس تجمّع مزارعي البقاع: ارتفاع أسعار المازوت يهدد استمرارية عمل المزارع

أشار رئيس تجمّع مزارعي البقاع ابراهيم ترشيشي الى أن “عدم قدرة المزارع على الحصول على مادة المازوت بأسعارها الطبيعية سيؤدي إلى هروب المزارعين من القطاع، ما يفسر وجود نقص حاد في المنتجات الزراعية الموز٘عة على الأسواق”، وقال: “نحن أمام طلب يفوق العرض، حيث لا يُعرض في السوق أكثر من 30% من الإنتاج الزراعي، الأمر الذي سيؤدي حتمًا الى ارتفاع الأسعار”.

واعتبر ترشيشي في حديث صحافي أن مادة المازوت “هي المادة الحيوية والأساسية للقطاع الزراعي وهي مثل الدم في جسد الإنسان، وأثّر فقدانها على عمل المزارع، فهي أساسية لعمليات الري واستخراج المياه، وتبريد الإنتاج لتصديره الى الخارج بالإضافة الى عملية نقل المنتوجات الى الأسواق والمرفأ. كما وتبقى مشكلة الكهرباء أساسية وخاصة في البقاع، لأنه عندما تنحلّ مشكلة الكهرباء، يمكننا تخفيف الاستهلاك من مادة المازوت”.

ورأى ترشيشي أن “رفع الدعم عن المحروقات أصبح اليوم ضروريًا، ليمنع بذلك احتكار المادة وبيعها بأسعار باهظة للمزارعين، لأن المزارع لم يتمكن يومًا من شراء المازوت المدعوم على السعر الرسمي، ما أدى إلى هروب عدد كبير من المزارعين، فهناك فئة من المزارعين هربت وأخرى قامت بتلف مزروعاتها ولم تكمل الموسم، أما الفئة الثالثة، وهي الأقلية، قررت الصمود ومتابعة الزراعة، لذلك نرى اليوم أن الإنتاج انخفض بشكل كبير”.

ولفت إلى أن “تلاعب سعر الدولار صعودًا ونزولاً يهدد القطاع، فعندما وصل الدولار الى 15000 ليرة فور تشكيل الحكومة الجديدة، لاحظنا ارتياحًا في الأسواق، أما اليوم ومع معاودة ارتفاع الدولار الذي حلق الى ما فوق الـ20000 ليرة أحدث زعزعة وارتباكاً من جديد وبات يهدد استمرارية عمل المزارع”.

 

 

المصدر:صحيفة “نداء الوطن”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى