اخبار العالم

إيران: الحرس الثوري يكشف عن صاروخ فرط صوتي مطوّر يصل مداه إلى 1650 كيلومترا

أعلن قائد القوة الجو فضائية في حرس الثورة الاسلامية الإيرانية، العميد أمير على حاجي زاده، عن تطوير صاروخ كروز “باوه”.

وقال حاجي زاده في مقابلة مع التلفزيون الايراني، الجمعة، إن الصاروخ “باوه” فرط الصوتي يصل مداه إلى 1650 كيلومترا وقد دخل حيز الخدمة، وبث التلفزيون الايراني مشاهد عن تحليق هذا الصاروخ وتدميره لهدفه.

وأضاف إن الاسطول الاميركي في المحيط الهادئ والبحر الأحمر والمتوسط في مرمى الصواريخ الايرانية، مشيرا إلى أن المسيرة “غزة” قادرة على حمل تسعة قنابل والتحليق لمسافة طويلة.

وأوضح العميد حاجي زاده أن الصاروخ الفرط صوتي هو صاروخ قادر على المناورة خارج الغلاف الجوي والتحرك في اتجاهات مختلفة، وله محرك يبدأ بالعمل عند اقترابه من الهدف مسافة 300 أو 400 أو 500 كيلومتر ويبدأ بالمناورة.

ولفت إلى أن سرعة الصاروخ الفرط صوتي الايراني تفوق 12 الى 13 ماخ (أي معدل السرعة الحقيقية إلى سرعة الصوت)، ومن أهم خصائص الصاروخ الفرط صوتي هو سلب إمكانية تتبعه من قبل منظومات الدفاع الصاروخي للعدو، وأضاف “أقول بكل ثقة بأن الأعداء لا يمكنهم ان يصنعوا مثيلا لهذا الصاروخ حتى بعد مضي عدة عقود”.

وحول موعد إزاحة الستار عن هذا الصاروخ الفرط صوتي أوضح قائد قوات الجوفضاء في الحرس الثوري “نظرا لخروج الصاروخ الفرط صوتي من الغلاف الجوي فنحن نبحث عن طريقة لإزاحة الستار عنه، إذا لم يثق الاميركيون بذلك فذلك ليس مهما وفي يوم المواجهة ستتوضح الأمور”.

 

المصدر:قناة العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى