اخبار العالم

عبد اللهيان: أعمال الشغب مرفوضة في أي مكان في العالم

صرّح وزير الخارجية الإيراني أنّ بعض مثيري الشغب قاموا بتوجيهات أجنبية وتحريض من قنوات تلفزيونية أجنبية بتدمير الممتلكات العامة والاعتداء على المواطنين وقوى الأمن الداخلي بالأسلحة النارية والأسلحة الباردة، مؤكدًا أنّ هذا الأمر مرفوض في أي مكان في العالم.

جاء ذلك في اتصال هاتفي لوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان مع نظيره الفنلندي بيكا هافيستو مساء الخميس جرى البحث خلاله حول آخر تطورات العلاقات الثنائية ومفاوضات إلغاء الحظر والأزمة الأوكرانية والأحداث الأخيرة في إيران واستغلال مثيري الشغب ذلك والتدخلات الأجنبية في التطورات الداخلية في غيران.

وقال وزير الخارجية الإيراني حول الازمة في أوكرانيا إنه على الرغم من الدعم العسكري من قبل بعض الدول لاوكرانيا فاننا لم ولن نرسل أية أسلحة الى روسيا لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا لاننا نؤمن بأن السبيل لحل هذه الازمة هو الخيار السياسي وأنّ أي دعم تسليحي لجانبي الصراع من شأنه تأخير السلام.

وفيما يتعلق بالتطورات الداخلية في إيران، خاطب أمير عبد اللهيان وزير خارجية فنلندا بالقول: إنّ الاهتمام بحقوق المرأة في جمهورية إيران الإسلامية أمر بالغ الأهمية بالنسبة لنا، والآن تلعب النساء دورًا مؤثرًا للغاية في مختلف المجالات الأكاديمية والعلمية والطبية، والتعليمية والإدارية والتكنولوجية.

وقال وزير ا لخارجية الإيراني: إنَّ جزء من الأحداث الأخيرة في إيران كانت مظاهرات سلمية ندعمها وفق دستور البلاد، ونعتبر المطالب السلمية للمواطنين حقًا قانونيًا لهم، وقد أوليناها دومًا اهتمامنا واستجابنا لها.

في الوقت نفسه، أضاف أمير عبد اللهيان: لكن في غضون ذلك، قام بعض مثيري الشغب بتوجيهات أجنبية وتحريض من قنوات تلفزيونية أجنبية بتدمير الممتلكات العامة والاعتداء على المواطنين وقوى الامن الداخلي بالأسلحة النارية والأسلحة الباردة، وهو أمر مرفوض في أي مكان في العالم.

وذكّر وزير الخارجية الايراني بالأحداث الداخلية لأميركا وقصة احتلال الكونغرس، وقال: لفترة طويلة تم قطع الإنترنت في أميركا وحتى الصفحات الشخصية الافتراضية للرئيس الاميركي آنذاك تم إغلاقها بإيعاز من الأمن القومي فهل أعرب مجلس الوزراء الأوروبي في ذلك الوقت عن قلقه في هذا الاطار ؟

 

المصدر:وكالة إرنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى