سياسةمتفرقات

باسيل: انصح الإسرائيلي بتسريع الاتفاق لأن الفرصة قد لا تتكرر ولأن معادلة القوة ليست لمصلحته

أكّد رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل أن “التيار يوافق على أن يجيّر تمثيله إلى مرشح لرئاسة الجمهورية يتم التوافق عليه، لأن البلد لا يتحمّل فراغًا ولو تطلّب ذلك تنازلًا منّا عن حقنا كتيار، كوننا الكتلة الأكبر، وعن حق ميثاقي، ولأننا غير قادرين في هذا الظرف على الإتيان بالممثل الأقوى للمسيحيين”.

وقال باسيل في حديث صحافي “أننا لن نقبل بأي شكل من الأشكال بأن تتسلّم حكومة ميقاتي المنقوصة الصلاحية صلاحيات الرئاسة… وهناك خيارات كثيرة، بينها ما لا نريده كبقاء الرئيس بعد انتهاء ولايته، وبينها أيضًا سحب التكليف المعطى للرئيس المكلف أو تشكيل حكومة أخرى”.

وفي ما يتعلق بمفاوضات الترسيم، “نصح باسيل الإسرائيليين بتسريع الاتفاق لأن “الفرصة قد لا تتكرر”، ولأن “معادلة القوة ليست لمصلحته، وكل تأخير سيخسّره أكثر”.

وأضاف: “انتهت المرحلة التي كان فيها لبنان متفرجاً على كل الدول تستخرج نفطاً وتزدهر، فيما هو ممنوع من ذلك بقرار دولي، وهذا هو الإنجاز الأهم، بعدما أرسى لبنان معادلة جديدة في البحر بفضل قوته”.

كما أكد باسيل أننا “لا نملك خيارًا آخر. معادلة القوة هذه يجب تكريسها. لن يخرجنا من الكارثة التي نحن فيها إلا موقف قوة بعدما جرّبنا مواقف الضعف. ومجرد امتناع إسرائيل عن الاستخراج هو اعتراف بهذه المعادلة. أما إذا استخرجت، فنحن ذاهبون إلى مشكلة كبيرة”.

 

المصدر:صحيفة الأخبار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى