اخبار العالم

إيران تشدّد على ضرورة اتخاذ الدول موقفاً حاسماً من الأنشطة النووية “الإسرائيلية”

شدّد السفير والمندوب الإيراني الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي، على ضرورة إخضاع جميع الأنشطة النووية للكيان الصهيوني لإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، داعیاً الدول إلی اتخاذ موقف حاسم تجاه هذه الأنشطة.

وأشار روانجي  في حديث مع الصحفيين في نيويورك اليوم الجمعة، إلى أن الکیان الصهيوني الذي يمتلك مئات الرؤوس النووية، لا یرغب في الإنضمام إلى معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية ولا تخضع منشآته النووية تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضاف أن بعض الدول تتعاون مع هذا الکیان وتدعمه دائماً خلال المؤتمر وخارجه.

وشدّد المندوب الإيراني على ضرورة إخضاع جميع الأنشطة النووية للكيان الصهيوني لإشراف الوكالة من أجل إقامة منطقة خالية من الأسلحة النوویة في “الشرق الأوسط”، داعیاً الدول لاتخاذ موقف حاسم ضد هذه الأنشطة بناءً على موافقات المؤتمرات السابقة.

كما لفت إلی الحضور النشط للوفد الإيراني في المؤتمر الدولي العاشر حول مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي المنعقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، مؤكّداً أن إقامة منطقة خالية من الأسلحة النوویة في “الشرق الأوسط” والاستخدام السلمي للطاقة النووية يعتبران من القضايا المهمة بالنسبة لإيران.

وقال:”بصفتنا عضواً في المعاهدة، نرغب أن تُوفر لنا ظروفاً حتی نتمکن من الاستفادة من فوائد هذه المعاهدة، حيث تم فرض حظر جائر على إيران على مر السنين وحُرمنا من مزايا معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية”.

تَجدر الإشارة إلى أن المؤتمر العاشر لمراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، بدأ في الأول من الشهر الجاري ويستمر حتى الـ 26 من آب/أغسطس 2022 في مقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك.

 

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى