اخبار دولية

وزارة الدفاع الروسية تتهم أوكرانيا بتسميم بعض جنودها

اتهمت وزارة الدفاع الروسية أوكرانيا، بتسميم بعض جنودها في الجزء الخاضع لسيطرة روسيا من منطقة زابوريجيا بجنوب شرق أوكرانيا في أواخر تموز.

وقال مستشار بوزارة الداخلية الأوكرانية ردا على ذلك، إن التسمم المزعوم ربما نجم عن تناول الجنود الروس لحوما معلبة منتهية الصلاحية.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية، إلى أن عددا من الجنود الروس نُقلوا إلى مستشفى عسكري مصابين بعلامات تسمم خطير في 31 تموز. وأظهرت الاختبارات وجود مادة توكسين البوتولينوم ب السامة في أجسادهم.

وأضافت الوزارة في بيان “فيما يتعلق بحقيقة الإرهاب الكيماوي الذي أجازه نظام (الرئيس الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي، تعكف روسيا على جمع أدلة داعمة مع نتائج جميع التحليلات”.

ولم تذكر عدد الجنود الذين عانوا من التسمم أو حالتهم الآن. ولم تحدد طبيعة “الأدلة الداعمة”.

وتوكسين البوتولينوم من النوع ب هو سم عصبي يمكن أن يسبب التسمم الغذائي عند تناوله في منتجات غذائية ملوثة سابقا، ولكن يمكن أن يكون له استخدامات طبية أيضا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها تجري تحقيقا إضافيا في واقعة أدت إلى إصابة فولوديمير سالدو، مدير الإدارة الروسية في منطقة خيرسون المحتلة بأوكرانيا، بالمرض.

وأصيب سالدو، وهو رئيس بلدية سابق لمدينة خيرسون، بالمرض في أوائل آب. وكان قد تم تعيينه لرئاسة المنطقة التي تحمل نفس الاسم عندما اجتاحتها القوات الروسية في أوائل مارس آذار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى