متفرقات

بحصلي: عوامل الحفاظ على الأمن الغذائي غير متوفرة

أكد نقيب مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي أنّ “الحفاظ على الأمن الغذائي يرتبط بعوامل 3: توفّر الغذاء، صحّة الغذاء وإمكانية الوصول إليه”، مشيرا إلى أن “هذه العوامل مجتمعة غير متوفّرة حالياً في لبنان بطبيعة الحال”.

وذكر بحصلي في حديث صحافي أن “إنتاج المواد الغذائية يتراجع خاصة في ظل عدم نضوج سياسات إنتاجية بناءة وتزايد هجرة الكوادر، كما ان نوعية السلع المستوردة إلى تراجع مستمرّ نتيجة غياب الرقابة وإدخال الكثير من المواد الفاسدة، أضف إليها انعدام القدرة الشرائية عند المواطن ما يمنعه من الحصول على الكثير من السلع المبتغاة”.

واعتبر بحصلي أنّ “تدهور قيمة الليرة أدّى إلى انخفاض الرسوم الجمركية”، وقال: “لا شك أنّ هذا القرار سيحقق أرباحًا هائلة في إيرادات الخزينة لا سيما أنّ لا خيارات بديلة للحكومة لزيادة وارداتها. وإذا ما نظرنا إلى واقع الأمور، فالدولار الجمركي في حال إقراره سيعيد الرسوم الجمركية إلى ما كانت عليه سابقاً. نحن لا نتكلم هنا عن زيادة الرسوم الجمركية وإنما عن إعادتها إلى نسبها الطبيعية. فالرسم الجمركي على سلعة ما والذي كان يشكل 1%، مثلاً، لن يزيد إلى 10%، بل سيبقى 1% إنما على سعر صرف مغاير”.

وأضاف أنه “في حال لم يقترن هذا القرار بخطوات جدية تدعّم القدرة الشرائية للمواطن، فأننا نحذر من تفاقم الوضع المعيشي بشكل خطير في المرحلة المقبلة مع إمكانية ازدياد نسبة اللبنانيين الرازحين تحت خط الفقر”.

 

المصدر:صحيفة “نداء الوطن”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى