اخبار اقليمية

سوريا ترفض قرار مجلس الأمن حول آلية إدخال المساعدات: مسيسة وتنتهك السيادة

أعلنت سوريا رفضها تمديد “آلية إدخال مساعدات إنسانية” الذي صوت عليه مجلس الأمن بالإجماع، ووصفت الآلية بالمسيسة تنتهك السيادة السورية.

مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بسام صباغ، وعقب تمديد الآلية لستة أشهر، قال إن “سوريا ترفض هذه الآلية المسيسة لما تمثله من انتهاك لسيادتها ووحدة أراضيها وللعيوب الجسيمة التي شابت عملها والفشل في ضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها وليس إلى الارهابيين”.

ولفت إلى أن وفدي روسيا والصين ووفوداً أخرى بذلت جهوداً من أجل تسليط الضوء على جوانب مهمة تخدم هدف تحسين الوضع الإنساني وإيصال المساعدات إلى محتاجيها من داخل سوريا وهو ما ينسجم مع مبادئ العمل في الأمم المتحدة للمساعدة الإنسانية في حالات الطوارئ.

وأشار صباغ إلى أنه في المقابل ركزت الدول الغربية جهودها فقط على تمديد هذه الآلية التي تخدم أجنداتها مؤكدة مجدداً عدم مبالاتها بمعاناة الشعب السوري ومواصلتها استهداف سوريا من خلال هذه الآلية والإصرار على انتهاك سيادتها ومحاصرة شعبها.

ورأى أن مبالغة بعض الدول في توصيف آلية إدخال المساعدات بأنها “شريان منقذ للحياة”، هو تضليل هدفه التلاعب بمشاعر الرأي العام وابتزاز عواطفه.

وبيّن صباغ أن الجولات الاستعراضية التي قام بها ممثلو بعض الدول الغربية إلى المناطق المجاورة لمعبر باب الهوى تؤكد انحياز تلك الدول وتجاهلها معاناة ملايين السوريين في مختلف المحافظات نتيجة الإجراءات القسرية الانفرادية التي تفرضها وصمتها المشبوه عن استخدام النظام التركي المياه سلاح حرب ضد المدنيين فضلاً عن استمرار قوات الاحتلال الأمريكي والتركي بنهب الثروات السورية.

وشدد صباغ على أن سوريا مستمرة في تلبية الاحتياجات الإنسانية لمواطنيها وتوفير الدعم لمحتاجيه للتخفيف من الانعكاسات السلبية التي خلفتها الحرب الإرهابية.

 

المصدر:سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى